بعد وفاة امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح .. من هو نواف الاحمد الجابر الصباح الأمير الجديد للكويت

اعلن اليوم عن وفاة امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في الولايات المتحدة الأمريكية التي توجه اليها في رحلة علاجية قبل عدة أشهر، عن عمر ناهم 91 عاما.

واعلن الديوان الاميري الكويتي اليوم الثلاثاء، رسمياً، وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد.

وقال الشيخ علي الجراح الصباح وزير الديوان الأميري بالكويت، في بيان رسمي عبر التلفزيون الكويتي، ان الأمير توفي في الولايات المتحدة الأمريكية التي توجه اليها في رحلة علاجية.

وقطع التلفزيون الكويتي اليوم برامجه اليومية المعتادة، ليذيع الأيات القرآنية على روح الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح امير الكويت.

وكان الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح والبالغ من العمر 91 عاماً قد توجه في رحلة للعلاج الى الولايات المتحدة الأمريكية بعد اجراءه عملية جراحية بالكويت في يوليو الماضي.

ويعتبر الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح عليه رحمة الله، الأمير ال15 لدولة الكويت، والخامس بعد استقلال البلاد في 1961.

وتولى الأمير الراحل منصب امير الكويت في العام 2006، بعد شغله العديد من المناصب في الخارجية ورئاسة الوزاء ووزارة الاعلام، حيث ادى اليمن الدستورية امام مجلس الأمة كثالث امير يؤدي اليمين امام المجلس في تاريخ الكويت.

من هو ولي العهد الكويتي ونائب أمير الكويت والأمير الجديد للبلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ؟

ومع اعلان وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وطبقاً للقانون الكويتي، اصبح الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح الحاكم الفعلي للبلاد بانتظار مبايعته أميراً من قبل مجلس الأمة الكويتي.

وحسب الدستور الكويتي الذي ينص في المادتين الرابعة والاولى من قانون توريث الامارة انه “الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح”.

وحسي المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة أنه “إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا”.

كما تنص المادة 60 من الدستور الكويتي على ان “الأمير يؤدي قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه”.

من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح :

هو ولي العهد الكويتي ويبلغ من العمر 83 عاماً، وشغل منصب امير الكويت منذ 14 عاماً، حيث اصدر الأمير الراحل بعد اسبوع من توليه الامارة في البلاد امراً بتزكية اخيه الشيخ نواف لولاية العهد في 7 فبراير 2006، ليبايعه مجلس الأمة الكويتية في 20 فبراير وليؤدي اليمين الدستورية امام امير البلاد والمجلس بذات اليوم.

والشيخ نواف الاحمد من مواليد 25 يونيو 1937، ب فريج الشيوخ، بمدينة الكويت، وهو الابن السادس لحاكم الكويت العاشر الراحل احمد الجابر المبارك الصباح والذي حكم الكويت ما بين العامين 1921 و1950.

والشيخ نواف متزوج وله من الاولاد 4 وفتاة، وهمأحمد وفيصل وعبدالله وسالم وشيخة.

ودرس الشيخ نواف بمدارس الكويت وواصل دراساته في اماكن مختلفة بالكويت، حيث كان يتميز بالحرص على مواصلة تحصيله العلمي.

تسلسل وتدرج امير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في المناصب خلال حياته  :

  1. وزير الداخلية
  2. وزير الدفاع.
  3. محافظا لحولي في عام 1962
  4. حيث تولى مسؤولية المحافظة لمدة 16 عاما، ثم أصبح وزيرا للداخلية في عام 1978، ووزيرا للدفاع في عام 1988.
  5. وبعد حرب تحرير الكويت، تولى الشيخ نواف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أبريل/ نيسان عام 1991.
  6. شغل منصب نائبا لرئيس الحرس الوطني في 1994
  7. عاد لوزارة الداخلية مجددا في 2003
  8. وليا للعهد في 2006
  9. أميرا للكويت في 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: