احتفالات جوجل : 86 عاماً على ذكرى ميلاد نتيلة راشد الكاتبة الصحفية .. تعرف عليها

كعادته، عاد جوجل للاحتفال بذكرى نتيلة راشد الكاتبة والصحفية الكبيرة، حيث عودنا المحرك العملاق على الاحتفال بالشخصيات المؤثرة والتاريخية والعلماء ومن تركوا بصمتهم في هذه الحياة.

وتسائل العديد من رواد موقعنا “القدس للأنباء” حول هوية نتيلة راشد ومن تكون وما هي مسيرتها وسيراتها الذاتية، وما هي اهم انجازاتها التي دفعت محرك بحث جوجل ليستذكرها في ذكرى ميلادها السادس والثمانون ويحتفي بها.

من هي نتيلة راشد ؟

هي نتيلة ابراهيم راشد، كاتبة وصحفية مصرية، شغلت منصب امين لجنة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، وهي واحدة من مؤسسات مجلة سمير للأطفال في نسيان 1956 ميلادية، كما شغلت منصب رئيس تحرير الصحيفة من العام 1966 وحتى  العام 2002.

كما كان لنتيلة راشد دور كبير وماهمة في كتابة الكتب للأطفال، بل وافنت حياتها من اجلهم.

حياتها :

وولدت نتيلة راشد في اواسط ثلاثينات القرن الماضي، حيث نشأت في اسرة غنية، وحسبت سياسياً على اليسار الاشتراكي، حيث امنت بالتجربة الناصرية، التي اعتبرتها تجربة ملهمة للاستقلال الوطني والنهضة وانصاف الفقراء.

معنى اسم “نتيلة” :

اسم نتيلة من الجزيرة العربية، وهي أيضًا اسم لإحدى عمات النبي محمد.

اهم كتابات نتيلة راشد :

قدمت نتيلة راشد مقالاً اسبوعياً حمل اسم “اولادي حبايب قلبي”، حيث اهتمت ماما لبنى بالأطفال وبنائهم والتواصل معهم فابتكرت باب مراسل سمير الصحفي الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال وتعليمهم الصحافة وقواعدها، وأكثر من التحقوا بالباب كانت تنشر موضوعاتهم الصحفية وحواراتهم في مجلة سمير مع صورهم وهم لم يتعدوا الرابعة عشرة من عمرهم.

لم يكن في قصصها من يحمل لواء المساواة، لكن المساواة هي أصل الحكاية وليس هناك من يتغنى بالخير ولكن الشر مهزوم وليس هناك من هو كامل ومثالي ولكن هناك دوما من يسعى لأن يكون أفضل وألطف وأكثر قدرة على التكييف مع الحياة. الحياة في قصص ماما لبنى ليست حلمًا ورديًا بل هي تجربة حياتية كاملة بما فيها من اختبارات، يتم اجتياز بعضها والإخفاق في البعض الآخر دون أن فقدن الرغبة في المضي قدمًا.

تُرجمت بعض أعمال ماما لبنى إلى اللغة الإنجليزية وترجمت هي نفسها بعض الأعمال عن الإنجليزية، لتصدر هذه وتلك عن دار الهلال التي ارتبط اسمها باسم ماما لبنى سنوات وسنوات ترأست في بعض منها كتب الأطفال عن الدار ونالت خلالها جائزة الدولة في أدب الأطفال ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

زواجها وحياتها الأسرية :

تزوجت نتيلة راشد في العام 1956 من السيد عبد التواب يوسف، حيث رزقا بثلاثة ابناء هم لبنى وهشام وعصام.

اما لبنى فهي الأن أستاذة بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة القاهرة ووكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا؛

والأبن الثاني هشام وهو اليوم دبلوماسي وكان المتحدث الرسمي ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية؛

لأصغر عصام، كان عضوًا منتدبًا للشركة المصرية الدولية لحماية البيئة ويعمل حاليًا كمدير عام شركة مونتانا ستوديوز للإنتاج السينمائي، ومُؤلف روايتي ربع جرام عام 2008 واثنين ضباط عام 2014.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: