برنامج ملاك .. تطبيق النظام الجديد لملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها

-اعلن يوم أمس الأربعاء الموافق 9 سبتمبر 2020، عن تطبيق النظام الجديد لملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها، وذلك بعد قرار اعتماده المسبق.

ويهدف النظام الجديد الى تحسين اداء القطاع العقاري وتنظيمه، اضافة الى حوكمة العلاقة بين كافة أطراف العلاقة في المجمعات السكنية والتجارية ذات الملكية المشتركة.

وقال البرنامج، الذ اسندت منه مهام الاشراف لهيئة العامة للعقار في بيان صحفي، ان نظام “ملاك” الجديد والصادر في رجب 1442 اصبح هو الساري والمعمول به حالياً، حيث يقدم العديد من المزايا والخدمات تشمل :

1- تمكين الملاك من إنشاء جمعية دون عدد محدد من الوحدات العقارية؛ مما سيزيد الطلب على العقارات ذات الملكية المشتركة خصوصًا السكنية منها.

2- إلزام الملاك بإنشاء جمعية إذا بلغ عدد ملاك الوحدات العقارية المفرزة في عقار مشترك 3 أشخاص فأكثر.

3- تطبيق سند تنفيذي على الملاك غير الملتزمين بقرارات مدير العقار.

4- الإفصاح عن الوحدات العقارية عند البيع.

5- توضيح كل ما يتعلق بالوحدة العقارية من التزامات وتسليم عند الإفراغ.

6- إمكانية إنشاء جمعية للمستأجرين.

7- أرشفة العقود وتوثيقها

8- التفاوض الإلكتروني

9- خيارات السداد المتعددة

10- تزويد المستفيدين بقائمة للشركات المصنفة والمعتمدة،

11- والعديد من الخدمات الأخرى.

كما واعتمد عصام المبارك محافظ الهيئة النظام الأساسي “الاسترشادي” الخاص بجمعية الملاك وجمعية المجمع، حيث يشمل النظام الأحكام الأساسية اللازمة وفقاً لأحكام النظام ولوائحه التنفيذية التي تسمح لملاك الوحدات العقارية المفرزة الاسترشادية به والاعتماد منخلال التصويت على بنوده في جمعية الملاك حسب الأنظمة والتعليمات.

وتجدر الاشارة الى ان نظام “ملاك” الجديد، سيتيح العديد من فرص العمل في السوق العقاري كمديري العقارات، اضافة لتأكيدة اهمية الوسطاء العقاريين في عملية تيسير بيع تلك الوحدات العقارية خاصة ذوات الملكية المشتركة.

كما سيسهم النظام الجديد في دعم المنظومة العقارية من خلال رفع مستويات الشفافية بين الملاك، اضافة لزيادة الموثوقة في الأعمال التي تتم في الجمعيات.

وللإطلاع والإسترشاد أكثر حول نظام ملاك العقاري الجديد ولوائحه التنظيمية والتسجيل فيه من خلال الرابط التالي من هنا 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: