قياس تحدد موعد فتح التسجيل في اختبار القدرات العامة «الفترة الأولى والفترة الثانية»

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة ب”قياس” المركز الوطني للتقويم والقياس، الاسبوع القادم موعداً لفتح باب التسجيل في اختبار القدرات العامة بالفترتين الاولى والثانية لطلبة الثانوية العامة.

وقالت الهيئة، ان اختبار القدرات العامة يعتبر مقياساً موحداً لكل طلاب السنتين الأخيرتين، من المرحلة الثانوية، حيث تم اعداده ليكون معياراً عادلاً ودقيقاً للجميع.

وبحسب الهيئة، فان اختبار القدرات سيساعد الجهات التعليمية لما بعد الثانوية العامة على اختيار الطلاب والطالبات الأكثر قدرة على متابعة وتلبية متطلبات الدراسة في تلك الجهات.

واشارت الهيئة الى ان اختبار القدرات سيتم عقده في الفترة ما بين 2-10/10/2020م للفترة الأولى و19-27/2/2021 للفترة الثانية، وذلك في العديد من المدن بمحافظات المملكة، مع العلم ان عملية التسجيل في اختبار القدرات متاح طيلة العام عبر المقرات المحوسبة التابعة للهيئة والمنتشرة في محافظات ومدن السعودية.
ونبهت الهيئة الى ان الجامعات والكليات تشترط اجتياز احتبار القدرات العامة من اجل قبولها للمتقدمين، حيث يشمل ذلك خريجي الثانوية العامة بفرعيها النظري والعلمي، بالاضافة الى ان الاختبار يقيس القدرات التحليلية والاستدلالية للمتقدمين، بالاضافة الى تركيزه على معرفة قالبلية الطالب للتعلم بغض النظر عن البراعة في جانب بعينه، حيث انه ومن خلال ذلك يتم قياس القدرة على فهم المقروء وادراك العلاقات المنطقية وحل المسائل المبنية على اسس ومفاهيم رياضية أساسية، والقدرة على الاستنتاج والقياس.
ووجهت هيئة تقويم التعليم والتدريب الطلاب والطالبات الى الاستفادة من حساباتها الرسمية، والمحتوى الارشادي المنشور على منصاتها، اضافة الى الاستفادة من القنوات الالكترونية والخدمات الرقمية المتاحة، مشيرة الى تطبيق الهيئة المتوفر على جوجل بلاي وابل ستور، اضافة الى الرقم الموحد 920033555، ونموذج التواصل الالكتروني الموجود على موقع الهيئة، وحساب خدمة المستفيدين على تويترEteccare، لتقديم الخدمات المساندة والإجابة عن جميع الاستفسارات.

ما هو الهدف من اختبار القدرات:

  1. يساعد الجهات التعليمية على اختيار الطلاب الأكثر قدرة على الدراسة
  2. يقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى المتقدمين
  3. يركز على معرفة قابلية الطالب للتعلم
  4. قياس القدرة على فهم المقروء
  5. إدراك العلاقات المنطقية
  6. حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية
  7. القدرة على الاستنتاج والقياس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: