الصين : خطر جديد من تفشي مرض الطاعون الدبلي “الدملي” وحيوان المرموط والقوارض من اسباب نقله

اعلنت الصين اليوم عن رفعها الخطر الى المستوى الثالث لتفشي مرض وبائي جديد وهو مرض الطاعون الدبلي أو الدملي في منطقة منغوليا بمدينة مدينة بيان-نور الواقعة شمالي الدولة الصينية.

واعلن اليوم عن رصد مريض تمت اصابته بالمرض جراء مروره في بؤرة تفشي المرض الوبائي الجديد، حيث قالت السلطات أن المريض بحالة مستقرة ويخضع للعلاج الان.

كما وتم اعلان يوم أمس الاحد عن نقل احد المستبه باصابتهم بمرض الطاعون الدبلي الى المشفى، ليتم بعدها اعلان المستوى الثالث من التحذير لتفشي المرض الوبائي في هوشون التابعة لاقليم منغوليا أوراد-تشونغكي في مدينة بيان نور.

وبحسب السلطات، فان الحطر من انتشار المرض بين سكان المدينة بات في ارتفاع، معطية الأوامر للسكان بالتوقف عن اصطياد واكل الحيوانات البرية.

ما هو الطاعون الدبلي ” bubonic plague” ؟

هو أحد الأمراض الحيوانية المنشأ، حيث ينتشر بين القوارض كالفئران والجرذان والبراغيث ايضاً، ويشكل تهديداً على حياة ثلثي المصابين به حال عدم تلقيهم العلاج اللازم.

وهذا الوباء الطاعوني قديم جداً وكان قد لقي بسببه الملايين حتفهم في آسيا وافريقيا واوروبا، واطلق عليه حينها مرض “الموت الأسود”، وذلك نسبة الى ظهور بقعات من الدم التي تكتسب اللون الأسود تحت جلد المصاب وترى بالعين المجردة.

وحول طريقة انتقال المرض الى الانسان، فتتم عن طريق البراغيث، لذا فان الحد من تكاثر الفئران والجرذان مع مراعاة النظافة العامة يكفي للوقاية من المرض المميت، حيث من الممكن انتقال هذا المرض من دولة الى اخرى عبر الفئران التي قد تنتقل عبر وسائل النقل الحديثة.

المرض يمكن ان يصيب كل من الانسان والحيوان عن طريق الفئران والجرذان ولسعات البراغيث، حيث كان لهذا المرض دور تدميري لحضارات كبيرة في التاريخ، الا انه قد انحسر بسبب تحسن الاحوال الحياتية والأمصال الحيوية الطيبة المضاضة بين البشر.

انواع الطاعون الجديد القاتل :

1 – الطاعون الدبلي : ويتسبب في التهاب لوزتي الانسان اضافة الى الغدد اللمفاوية والطحال، واعراضه تكون على شكل حمى وصداع ورعشة وآلام في العقد اللمفاوية.

2 – الطاعون الدموي : وهو يكون عن طريق تكاثر الجراثيم في الدم ويتسبب بحمى ورعشة ونزيف تحت الجلد في اماكن متعددة بجسم المصاب.

3 – الطاعون الرئوي – تهاجم فيه الجراثيم الرئتين، ما يتسبب بالتهاب رئوي حاد، حيث من الممكن ان تنتقل العدوى من شخص مصاب لاخر سليم في هذا النوع وهو الأخطر.

حيوان مرموط احد الاسباب المشتبه بها بنقل المرض :

وكانت انباء ذكرتها وكالة أنباء شينخوا الحكومية في الأول من يوليو الحالي، عن حالتين مشتبهتان في اصابتهما في الطاعون الدبلي بمقاطعة خوفد فى غرب منغوليا الداخلية من خلال نتائج الاختبارات المعملية، حيث تم نقلهما للعاج في إحدى المستشفيات.

وأوضحت أن المصابين تناولا لحما لحيوان من الفصيلة السنجابية، محذرة الناس من تناول ذلك النوع من اللحوم، فيما عزلت السلطات الصحية 146 شخصا كانوا على اتصال بالمصابين.

كما وتوفي زوجان في منطقة منغوليا، العام الماضي، بعد تناول لحم “مرموط”، بينما تأتي الأنباء عن ظهور حالات إصابة بالطاعون الدبلي وسط تحذيرات عليمة من جائحة أخرى يسببها فيروس انفلونزا الخنازير الجديد “جي 4” في الصين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: