الكشف عن 3 اسباب رئيسية وراء تراجع سهم أرامكو السعودية

قالالرئيس التنفيذي للاستثمار في مضاء للاستثمار ثامر السعيد، ان هناك 3 اسباب وعوامل رئيسية كانت خلف تراجع سهم ارامكو.

وقال السعيد حسبما نقلت عنه “العربية نت”، ان تداولات سهم أرامكو بدأت بعملية اقبال كبيرة وطلبات قوية ادت لرفع السهم لمستويات قياسية لتتجاوز 38.5 إلى 38.70 في الحد الأعلى لثاني يوم من الإدراج لذلك بدأ السهم بالتراجع .

وأشار السعيد ان سبب تراجع سهم ارامكو يعود لثلاثة عوامل رئيسية وهي :

1- وجود مكتتبين بدأوا بممارسة حقهم في البيع.

2- تغير في آلية احتساب دخول سهم أرامكو ودخول للمؤشرات الناشئة وهو ما أثر على حجم التداول أو عمليات التداول التي حصلت قبل أمس.

3- الأذهان مرتبطة بالتقييم عند 2 تريليون دولار”.

وتابع السعيد ان تغير طريقة احتساب الـ “MSCI” للأسهم الحرة والتي تم احتسابها من وزن أرامكو الأن، في الانضمام الذي حصل له أثر على عمليات البيوع.

وأضاف السعيد : “السهم يحتاج بعض الوقت للاستقرار تحت نطاق سعري يتفق عليه المشترون والبائعون والمتداولون داخل السوق وتظهر الأرقام والنتائج والتوزيعات بمقدرة السهم على إعطاء توزيعات حتى أعلى من السقف الذي حدده مجلس الإدارة والمساهم البائع عندما أعلن عن 75 مليارات دولار كتوزيعات ثابتة بمقدار ريال و40 هللة للسهم”.

تجدر الإشارة الى ان سهم أرامكو كان قد أغلق يوم أمس الخميس عند 35.50 ريال، وسط تداولات تخطت حاجز ال 88 مليون سهم، وبقيمة مالية قدرت بـ 3.2 مليار ريال سعودي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: