السعودية ولأول مرة في تاريخها : امر ملكي بتجنيس المبدعين والمتميزين الموهوبين

كشفت العديد من التقارير الصحفية أمس الأربعاء، ان المملكة العربية السعودية تعمل على اصدار امر ملكي عاجل من الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود يقضي باجراء هو الاول من نوعه في تاريخ المملكة وهو تجنيس المبدعين والمتمزين الموهوبين بهدف استقطابهم للعيش في السعودية.

وبحسب صحيفة “سبق”، فان هناك معلومات بصدور أمر ملكي قريب من الملك سلمان، سيفتح الباب امام تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية.

وتوضح المصادر التي استندت اليها “سبق”، الى ان الخطوة تهدف الى استقطاب المتميزين والمبدعين من ارجاء العالم للعيش في المملكة السعودية وعلى ارضها، وذلك بهدف الاستفادة من خبراتهم ومساهماتهم في تعزيز التنمية بما يعود بالنفع على المملكة في كافة المجالات.

كما سيتضمن الأمر الملكي الرفع للأسماء المرشحة لمنح الجنسية السعودية العربية من كل ارجاء العالم، بمن فيهم من المتميزين والمبدعين، وممن تنطبق عليهم المعايير المحددة من أبناء القبائل النازحة في المملكة “البدون”، وابناء السعوديات ومواليد المملكة ممن تتوفر فيهم كل الشروط المشار لها.

كما سيتماشا الأمر الملكي لما تقتضيه المصلحة العامة لاستقطاب المتميزين من أهل العلم والفكر والإبداع وذوي الاختصاص، تماشيا مع رؤية 2030، الهادفة لتعزيز بيئة تجذب الاستثمارات والكفاءات البشرية.

ويشمل الأمر الملكي تجنيس المتميزين والمبدعين في المجالات التالية :

العلماء الشرعيين، وعلماء الطب والصيدلة والرياضيات والحاسب والتقنية والزراعة والطاقة النووية والمتجددة والصناعة والنفط والغاز والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتطبيقات والبيانات الضخمة وهندسة البرمجيات والروبوتات والحواسيب عالية الأداء والنانو والبيئة والجيولوجيا وعلوم الفضاء والطيران.

بالإضافة الى ما سبق، سيقضي الأمر الملكي بتجنيس الموهوبين في المجالات: الثقافية والرياضية والفنية.

كما سيتم التجنيس لاصحاب التميز في المجالات التي ستسهم في دعم وتعزيز الكفاءات السعودية ونقل المعرفة، وكذلك في المجالات التي تحتاج إليها السعودية وذلك بالنظر الى الطبيعة الجغرافية للمملكة ، كالعلماء المتميزين في تقنية تحلية المياه، وتحقيق الأهداف والتطلعات في تسريع عجلة التنمية.