خالد المزعور يتوقع نصيب الفرد المكتتب من أسهم “أرامكو”

تحدث خالد المزعور المتخصص في الأسواق المالية وادارة المحافظ الاستثمارية متعددة الأصول حول توقعاته لنصيب الفرد المكتتب من أسهم شركة أرامكو النفطية بمتوسط 200 – 250 سهمًا.

كما توقع المختص المالي السعودي ان تتم عملية تغطية الحد المستهدف للأفراد بالكامل من الأسهم أو أكثر خلال الأيام القليلة القادمة.

وعلق المزعور على نتائج اكتتاب أرامكو خلال الأيام الخمسة الأولى والتي أعلنتها شركة “سامبا كابيتال”، بوصفها مدير الاكتتاب بالقول: “بحسب ما أعلنت (سامبا) فقد وصل عدد المكتتبين الأفراد في مرحلة بناء السجلات، التي لا تزال قائمة حتى الآن، إلى نحو الـ 1.82 مليون فرد مكتتب بأموال مجمعة بلغت ما يقارب الـ 14 مليار ريال، وذلك خلال الأيام الخمسة الأولى فقط من بداية الاكتتاب. أي إنه تم تغطية ما يقارب نصف المبلغ المستهدف للأفراد البالغ 32 مليار ريال حتى نهاية اليوم الخامس من الاكتتاب”.

وأضاف : “وبما أن بداية هذا الأسبوع تتزامن مع تاريخ استحقاق رواتب كثير من موظفي القطاع الخاص، وكذلك بعض القطاعات الحكومية وشبه الحكومية، فمن المتوقع أن يتم تغطية الحد المستهدف للأفراد بالكامل البالغ 32 مليار ريال، وربما يزيد على ذلك خلال الأيام المقبلة”.

وتابع مستكملاً : “إذا افترضنا أن تبقى النسبة المستهدفة للأفراد كما هي (0.50 %) بدون تغيير، وتم تغطيتها مرة واحدة فقط، وبافتراض أن الأفراد المكتتبين بلغ إجمالي عددهم 4 ملايين إلى 5 ملايين فرد مكتتب، وبسعر نهائي 32 ريالاً للسهم، فإن نصيب الفرد من الأسهم المتوقع تخصيصها للفرد هو متوسط عدد 200- 250 سهمًا للفرد”.

وأوضح المتخصص في السوق المالية المعادلة الحسابية لذلك على النحو التالي :

32 مليار ريال ÷ 4 مليون فرد = 8000 ريال متوسط حجم استثمار كل فرد. 8000 ريال متوسط حجم استثمار كل فرد ÷ 32 ريالاً سعر السهم = المتوقع لمتوسط عدد 250 سهمًا نصيب الفرد.

أما التوقع الآخر فمعادلته كانت كالآتي :

32 مليار ريال ÷5 ملايين فرد = 6400 ريال متوسط حجم استثمار كل فرد. 6400 ريال متوسط حجم استثمار كل فرد ÷ 32 ريالاً سعر السهم = المتوقع لمتوسط عدد 200 سهم نصيب الفرد.

وحول اكتتاب الشركات علق المزعور قائلاً : “قامت الشركات وصناديق الاستثمار حتى الآن بتغطية ما يقارب 91 % من الحد المتاح لهم بإجمالي بلغ ٥٨ مليار ريال تقريبًا. والتوقعات أن تزيد تغطية الشركات وصناديق الاستثمار بحد أكبر من ذلك، وبأكثر من مرة واحدة”.

وأوضح بنهاية حديثه الذي خص به صحيفة سبق الالكترونية السعودية، أنه وفي كل الحالات وتحت أي ظرف كان، يوجد هناك أطراف منذ بداية الإكتتاب ملتزمة ومتعهدة بالتغطية، سواء بجزء أو مجمل حجم الاكتتاب ان لزم الأمر، وهو أمر – بدون شك – لا نتوقعه بالمطلق ، واحتماليته قد تصل للعدم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: