هيئة الزكاة والدخل السعودية تكشف تفاصيل وموعد تطبيق لائحة الزكاة الجديدة

كشفت هيئة الزكاة والدخل في المملكة السعودية عن تفاصيل وموعد تطبيق لائحة الزكاة الجديدة والتي من المفترض تطبيقها ابتداءاً من يناير 2020 المقبل.

اللائحة الجديدة ستطال وتطبق على كل من المستثمرين السعوديين والخليجيين المقيمين في المملكة العربية السعودية وليس الأفراد، حيث أشارة الهيئة الى انها لن تطبق على المستثمر الأجنبي، جيث سيتم الإكتفاء للمستثمرين الأجانب بدفع ضريبة الدخل فقط.

هذه التصريحات جاءت على لسان الناطق باسم الهيئة خلال مؤتمر الزكاة والضريبة الذي أكد فيه أن لائحة الزكاة لا تطبق على الأفراد السعوديين والخليجيين، لانها تختص بالمستثمرين والكيانات التجارية، مشيراً الى ان ضريبة الدخل على المستثمر الأجنبي بلغت 20 بالمئة، مبيناً الى انه من من الممكن ترحيل الضريبة لعدة أعوام حال وقوع الشركة في خسائر.

وأشارت الهيئة العامة للزكاة والدخل، انه من الضروري لكل فرد ان يحصل على اي معلومة تخص الزكاة أو الضرائب، من خلال القنوات الرسمية التابعة للهيئة، عبر الحسابات الرسمية على جميع مواقع التواصل الاجتماعي المخلفة، والموقع الالكتروني الرسمي الخاص بها.

مميزات لائحة الزكاة المعدلة:

واليكم مميزات ومزايا اللائحة المعدلة للزكاة بقرار مجلس الوزراء تحت رقم 2216 بتاريخ 7/7/1440 وهي كالتالي :

  • زيادة واضحة بطريقة حساب الزكاة للمكلفين الذين يحملون دفاتر تجارية.
  • تسهيل طريقة حساب الزكاة للمكلفين الذين لا يحملون دفاتر تجارية “مكلفو التقديري”.
  • التوضيح الكبير في الاجراءات الخاصة بعملية تحصيل الزكاة.
  • صياغة محسنة.
  • تطوير طريقة حساب نسبة الزكاة
  • استبعاد الاجراءات التي من المفترض عدم وجودها في اللائحة.
  • توحيد المصطلحات المتسخدمة في اللائحة وتحسينات في بناء الوعاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: