سعر سهم ارامكو في الاكتتاب الأكبر في التاريخ والنطاق السعري وتواريخ الطرح الرئيسية

كم سعر سهم أرامكو ؟ سؤال يطرحه العديد من السعوديين المهتمين في الاكتتاب الخاص بالأفراد في شركة النفط الأكبر والأغنى في العالم “أرامكو”، حيث اعلنت اليوم الأحد الشركة السعودية عن تحديد النطاق السعري وبداية فترة بناء السجلات لاوامر شرائح المكتتبين من المؤسسات والأفراد، في حين حددت موعد الإعلان الرسمي عن سعر طرح الأسهم المكتتبة في تاريخ الخامس من ديسمبر 2019 القادم على الشكل الآتي :

  • تمت عملية تحديد النطاق السعري للطرح ما بين 30 ريال الى 32 ريال سعودي للسهم الواحد.
  • تتم عملية تحديد سعر الطرح النهائي خلال فترة بناء سجل الأوامر، حيث سيكون امام شريحة المكتتبين من الأفراد متاحاً بـ 32 ريال سعودي لكل سهم وهو الحد الأعلى للنطاق السعري للسهم.
  • سيبلغ حجم الطرح 1.5 بالمئة كحجم أساسي من اجمالي أسهم الشركة.
  • في حالة كان سعر الطرح النهائي دون 32 ريال سعودي، سيكون للمكتتبين من شريحة الأفراد حول ما يخص الفرق ما بين الحد الأعلى للنطاق السعري وسعر الطرح النهائي، وذل بين خيارين : الأول : لحصول على الفائض النقدي عن طريق رد قيمته للمُكتتب الفرد، أو (الثاني) إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمُكتتب الفرد.

جدير بالذكر أن النطاق السعري للاكتتاب في ارامكو ما بين 1.6 الى 1.7 ترليون دولار أمريكي.

ونشرت أرامكو نشرة ارشادات قصيرة عبر البنوك العاملة في المملكة، نوهت فيها الى انه من المقرر البدء في عملية بناء سجل أوامر طرح أرامكو السعودية بدءاً من اليوم الأحد وحتى 4 ديسمبر القادم، وبناءً على ذلك سيكون اكتتاب الأفراد بناءً على سعر النطاق السعري الأعلى المعتمد والذي سيتم الاعلان عنه في ذلك الوقت، كما ان الإكتتاب سينتهي في 28 من الشهر الحالي.

تواريخ الطرح الرئيسية لاكتتاب أرامكو :

1- تبدأ فترة تقديم الطلبات وأوامر علميات بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبه في 17 / 11 / 2019، وتنتهي في 4 / 12 / 2019 م.

2- فترة تقديم الطلبات وعملية اكتتاب الأفراد تبدأ من 17 / 11 نوفمبر / 2019 وتنتهي في 28 نوفمبر 2019.
3- آخر موعد لتقديم طلبات الاكتتاب للمؤسسات المُكتتبة، 4 ديسمبر 2019.
4- آخر موعد لتقديم نماذج طلبات الاكتتاب وسداد قيمة الاكتتاب للمُكتتبين الأفراد في 28 نوفمبر 2019.
5- الإعلان عن سعر الطرح النهائي لأسهم الطرح في 5 ديسمبر 2019.
6- الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة والمُكتتبين الأفراد في 5 ديسمبر 2019.
7- آخر موعد لسداد قيمة الاكتتاب للمؤسسات المُكتتبة في 8 ديسمبر 2019.
8- تاريخ إعادة فائض مبالغ الاكتتاب (إن وُجدت) للمُكتتبين الأفراد في موعد أقصاه في 12 ديسمبر 2019.

ومن المتوقع أن تبدأ عملية التداول في أسهم أرامكو في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات والإنتهاء من جميع الإجراءات الناظمة والقانونية، وتتم عملية الاعلان عن بدء تداول الأسهم في موقع تداول الإلكتروني (www.tadawul.com.sa).

وحسب نشرة الإصدار، تبدأ فترة اكتتاب المكتتبين من الشركات والمؤسسات في 17 / 11 / 2019 الجاري، وتنتهي في 4 ديسمبر 2019 القادم، ويبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، برأس مال 60 مليار دولار أمريكي دون اي قيمة اسمية.

المصدر : موقع العربية نت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: